منتديات وســـــــــــيـطـك
مرحبا بك زائرنا الكريم
أنت لست مسجل فى منتديات وســـــــيطك
نرجو منكم التسجيل بالمنتدى لتستفيد اكثر من منتدياتنا
احلى وأجمل وأروع المنتديات على الإطلاق
منتديات وسيطك
منتديات وســـــــــــيـطـك

كـــــــــــل مــا تـتـمـنـــاه وأكــــثر مع وســـــــــــيــطـــك
 
البوابةالرئيسيةبحـثاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الذهب التجمع جهاز الجديدة الخامس
المواضيع الأخيرة
» شقة مفروشة فاخرة (VIP) للايجار (للعائلات فقط) على البحر مباشرة بالقرب من مكتبة الاسكندرية
الثلاثاء 10 مايو 2016 - 14:44 من طرف nora mahmoud

» أحدث جهاز كشف أعطال للسيارات Launch x-431 Pro3
الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 - 13:36 من طرف elgarage 022

» مرحبا بكل الأعضاء الجدد
الخميس 6 نوفمبر 2014 - 10:25 من طرف Waseetk

» اعظم واعجب محاكمة عرف بها التاريخ
الأربعاء 5 نوفمبر 2014 - 20:11 من طرف amr elwilidy

» شقة مفروشة فاخرة بانوراما على البحر مباشرة ألترا لوكس بالاسكندرية بالمندرة
الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 1:31 من طرف aliattia

» للبيع شقق تمليك زهراء مدينة نصر للاستلام الفورى
الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 0:53 من طرف aliattia

» شركة عزل /(حمامات السباحةالجاكوزى / البدرومات/خزانات 01008312216
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 14:47 من طرف مهندس علاءمحمد

» شركة اعمال عزل حمامات اسيباحه01227308813
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 14:43 من طرف مهندس علاءمحمد

» شركة عزل القاعدة الاساسية للعزل المائي هي حماية المبنى من الاضرار الانشائية التي قد تضعف المبنى
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 14:33 من طرف مهندس علاءمحمد

سبتمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



Like/Tweet/+1

شاطر | 
 

 السعادة كائن نفتش عنه فى كل شئ ...........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amr elwilidy
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 35
الموقع : http://waseetk.forumegypt.net/

مُساهمةموضوع: السعادة كائن نفتش عنه فى كل شئ ...........   الإثنين 6 فبراير 2012 - 11:33

السعادة كائن نفتش عنه في كل شيء





"السعادة".. كلمة ما أن يحملها عنوان صحفي في إحدى وسائل الإعلام إلى مسامعنا حتى نشد "النفس التواقة" لها شدا من وسط كل المشاغل، "السعادة" كلمة ما أن قيلت في حديث المشايخ والعلماء والمختصون نتهافت كل كلمة تلحقها..

كتاب الله عز و وجل وأحاديث رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام كلها منظومة كاملة هدفها تحقيق هذه السعادة ، السعادة هدف ومبتغى لكل إنسان عاقل سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى الحياة الزوجية أو على مستوى العلاقات الاجتماعية ،فكل إنسان يسعي أن يكون سعيدا في نفسه وعمله ومجتمعه .

"لها أون لاين" في كلمات محددة تخاطب أهل الاختصاص عن أسس تحقيقها لا مقوماتها التي نمتلكها جميعا .... :ـ


أستاذ الشريعة في الجامعة الإسلامية و رئيس لجنة الإفتاء فيها منحه هذا الوضع العلمي إلى جانب تجربته كمدرس للجيل الجامعي خبرة في الحديث عن السعادة ، حيث يقول لنا مباشرة جملة من الأسباب توصل الإنسان إلى " السعادة " يبدؤها بالمقدمة التي علمنا أيها النبي صلى الله عليه وسلم "احفظ الله يحفظك وإذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فستعن بالله " فهذه المقدمة تعبر عن أهم أسباب السعادة فلابد للإنسان أن يحفظ الله تعالى في نفسه وفي أسرته وفي عمله وفي كل تصرفاته وأن يبتعد عما نهاه الله سبحانه وتعالى وإذا ضاقت به الدنيا يتجه لله سبحانه وتعالى ليطلب العون منه سبحانه وتعالى هذا أولا ولا ننسى من ذكر الله سبحانه وتعالى حيث قال عز وجل " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " فالسعادة مرتبطة بالطمأنينة وراحة البال وذكر الله يجعل الإنسان في راحة من البال والذكر لا يقتصر على الذكر باللسان فلابد أن يكون هناك ترابط بين القلب واللسان حتى ينعكس على أداء الجوارح .


لدي د. الحولي المزيد من الحديث عن السعادة حيث يضيف :" لابد للإنسان أن يملأ عقله بالمحبة والمودة والشجاعة والأمل لأن حياتنا هي ما تصيغه لنا أفكارنا ويقصد بذلك أن تكون نظرة الإنسان إيجابية وليس سوداوية وبالتالي تنعكس على واقع حياته " ويتابع :" لابد أن يكون مبدأ التسامح والعفو شعار له وأن لا يضيع دقيقة واحدة في الذين لا يحبهم ، وأن يستغل كل الطاقات الكامنة لديه من أجل تحقيق سعادته وألا يعجز أما الصعوبات لتحقيق السعادة ، وبدلا من القلق والجحود يكون العطاء المثمر والأمل والتفاؤل أسوة برسولنا صلى الله عليه وسلم الذي جاء بالرحمة والخير في كل أموره " .

المفهوم والمقومات!!


في مركز التدريب المجتمعي القابع في شارع الثلاثيني في غزة يستقبل د. فضل أبو هين مدير المركز الكثير من الحالات الباحثة عن السعادة ، د. أبو هين يعرف لنا بداية هذا المصطلح الكبير فيقول :" إن مفهوم السعادة يختلف من إنسان لإنسان والوصول للسعادة يختلف فيما بيننا ، مثلا الطفل الصغير أسعد لحظة لديه عندما تحتضنه أمه والإنسان المغترب أسعد لحظة له عندما يرى عائلته والإنسان المادي أسعد لحظة لديه عندما يملك مال " ويضيف :" السعادة لها مقوماتها وعناصرها ومداخلاتها بالنسبة للناس وتختلف من إنسان لأخر لكن بشكل عام السعادة لها ظروف معينة قبل كل شيء " ، ولا يجد أبوهين في كلمات السابقة تعريف مشبع للسعادة فيضيف :" السعادة هي شعور الإنسان بالراحة والانشراح وضياع كل المنغصات الحياة وبالتالي وصول الإنسان لحالة من الانشراح" .

التعريف السابق لا يخفي معناه على أحد منا ، لكن ما يخفي على غالبيتنا هو آلية الوصول إلى السعادة الذي يختصرها أبو هين بالقول:"أن يشعر بالأمان والاستقرار في حياته وبيته ويشعر بعدم وجود ما ينغص حياته ويعيش بحالة من الرضا الاجتماعي والشخصي وبالتالي أي عامل من هذه العوامل إذا تأثرت يتأثر إحساس الإنسان بالسعادة لأجل ذلك الاجتياحات المتكررة تعطل الشعور بالسعادة لأنها تؤدي إلى حالة من الرعب والشعور بعدم الأمان وعدم الاستقرار وغيره وبالتالي أي حدث من الأحداث المؤثرة على حياة الإنسان بالسلب تؤدي إلى غياب عنصر السعادة ".

ولا يستبعد أبو هين البتة إمكانية تحقيق السعادة في البيئة الفلسطينية المحاصرة بشدة فيقول :" من الممكن تحقيق السعادة في ظل الحصار من خلال شبكة الحياة الاجتماعية الموجودة بين الناس التي هي أكبر مقومات السعادة وبالتالي حب الناس لبعضهم البعض والألفة التي بينهم ومجاملات الناس لبعضهم البعض وتقديم المساعدة لبعضهم البعض كل هذه العوامل تؤدي للسعادة " .

ويطالب أبو هين جيل الشباب أن يكف عن قناعاته بأن " السعادة حلم صعب المنال " ، قائلا :" في هذا الوقت الصعب التي تكالبت في قوي الشر على المجتمع الإسلامي وأدت إلى غرس كل عوامل الإحباط والتوتر فيه أقول لكم نحن بحاجة للروح المعنوية " السعيدة " الموجودة لديكم رغم العوامل الخطرة التي تحيط بكم " ، ويضيف :" أملنا كبير بكم وبتحديكم للصعوبات من أجل تحقيق أهدافكم وأنتم متمسكون بإخلاص بدينكم ووطنكم وهنا مكمن السعادة .."



السعي إلى " السعادة ".. سعادة


مبتغي اللاجئون إلى الأطباء النفسيون على اختلاف أوجاعهم النفسية هو تحقيق " السعادة " ، في جنوب قطاع غزة حيث يقبع فرع برنامج غزة للصحة النفسية نجد نماذج متعددة من هؤلاء ، لسنا معنا بالتطرق للأسباب التي دفعتهم للبحث عن السعادة والشفاء ، هدفنا أن نتحدث إلى طبيب خضرم في وصف السعادة لهم ، هو د. نمر أبو زرقة الذي يبدأ كلماته عن السعادة بطلب مباشر بالسعي إلى تحقيقها بناء على قول عز و جل " وامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه ...." .

يقول د. أبو رزقة :"أولا لابد من أن نسعى لكي نحصل على السعادة ، لأن السعادة من غير الممكن أن تأتي لنا دون هذا السعي ، الحياة بسيطة ولكن الصعوبة تكمن في كيفية التعامل معها " ، تعديد النصائح مسئولية د. رزقة الذي قال :" يجب ألا يقحم الإنسان نفسه في كل الأمور بمعنى " الباب الذي يأتي منه الريح سكره واستريح " ، فعلى الإنسان أن يتجنب قدر المستطاع مالا يعنيه والمواقف التي من الممكن أن تنغص عليه حياته " ، وفيما يتعلق بخوف الإنسان من المستقبل الذي هو سبب في رئسي في نزع " السعادة " و كيفية مواجهة هذا الشعور في ظل الظروف التي نعيشها أفاد أبو رزقة أنها حالة استثنائية يجب أن يتخطها الإنسان بعزم وإصرار لما لها من تأثير سلبي علي النفس البشرية وتزيد من حدة التوتر والقلق والخوف على النفس وتخلق حصار داخلي في الإنسان " ويؤكد هنا رزقة على أهمية الرضا بالنصيب فالرضا من أهم الأمور التي نحقق من خلالها السعادة و عدم الاستسلام للأمر الواقع والشعور بالإحباط واليأس مما يؤدي فيه نهاية الأمر للاكتئاب، وقال:" لابد للإنسان أن يسكن الأمل في نفسه دائما فسيدنا يعقوب عليه السلام عندما فقد اثنين من أبناءه كان لديه أمل، وانطلاقا من هذا المبدأ فأن التفاؤل وانتظار الفرج أساسيات يجب أن نمتلكها لتحقيق السعادة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعادة كائن نفتش عنه فى كل شئ ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وســـــــــــيـطـك :: منتدى أحاســـــــــيـس :: القلب وما يريد-
انتقل الى: